• ×

02:50 مساءً , الأحد 23 سبتمبر 2018

برج الساعة "برج بيغ بن"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 بدأت ساعة بيغ بن الشّهيرة في لندن عملها في الثّالث من يونيو عام 1856ميلاديًّا، وقد سُمّيت باسم بنجامين هول - وزير الأشغال البريطانيّ في ذلك الوقت - والّذي كان يلقّب ببيغ بن - وهو من قام بالإشراف على مشروع السّاعة وتصميم برجها.
يقع في برج القدّيس ستيفان في الجزء الشمالي من قصر وستمنستر على ضفة نهر التايمز الذي يضم البرلمان ، ويصل ارتفاع برج السّاعة إلى ما يقارب الـ 320 قدمًا ، واستغرقت أعمال البناء نحو 13 عاما، واكتمل عام 1856م ، وسمي عام 2012م برج إليزابيث بمناسبة اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية.
تزن الساعة حوالي 12 طنًّا ونصف ، و يزن جرسها حوالي ثلاثة عشر طنًّا ، كما يبلغ طول عقربها الأصغر تسعة أقدام وعقربها الأكبر أربعة عشر قدم ، يصعد الي البرج سلم حجري من 334 درجة.
تدق على رأس كل ساعة بعدد مرات توقيت الساعة، فعندما تشير الساعة مثلا إلى الواحدة زوالا" تسمع دقة جرس واحدة ، وعندما تشير إلى الثانية تسمع دقتان.. وهكذا.
استخدام الصوت كإشارة لضبط الوقت في بعض الاذاعات مثل BBC وهي ممارسة بدأت في 31 ديسمبر 1923م من الميكروفونات المثبتة بشكل دائم في البرج وتوصيلها عن طريق الخط إلى البث الحي.
أصبحت الساعة رمزا" ثقافيا" للمملكة المتحدة ، ولا سيما في وسائط الإعلام المرئية ، فعندما يرغب التلفزيون أو صانعي الأفلام الإشارة إلى موقع عام في البلاد فإن الطريقة الشائعة للقيام بذلك هي إظهار صورة للبرج وغالبا" ما يكون مع حافلة حمراء ذات طابقين أو سيارة أجرة سوداء في المقدمه.
بواسطة : لافي الحربي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:50 مساءً الأحد 23 سبتمبر 2018.