• ×

01:59 صباحًا , الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

12 اكتوبر " اليوم العالمي للرواية"

الوزار العرب يقرون يوماً عالمياً للرواية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أقر وزراء الثقافة العرب مقترح كتارا لجعل تاريخ «12 أكتوبر يوما عالميا للرواية العربية». وجاء إقرار تاريخ 12 أكتوبر من كل عام يوما عالميا للرواية العربية، من قبل المشرفين على الثقافة بتونس بناء على طلب رسمي تقدمت به المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا).

وكان المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، قد تقدم بمبادرة حول إقرار اليوم العالمي للرواية العربية ليكون يوم 12 أكتوبر من كل عام يوما عالميا للرواية العربية، وقد قدم الطلب إلى الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» والذي تم توقيع كتاب المبادرة من قبل المثقفين والروائيين العرب خلال حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية.

وجاءت هذه الموافقة، ضمن قرارات وتوصيات الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي أقيم على مدار يومي 14 و15 ديسمبر 2016 بالعاصمة التونسية.

ودعا المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، إلى العمل على إدراج هذه المناسبة ضمن قائمة الأيام المحتفى بها، بالتعاون مع الدول العربية والمجموعة الدولية وبالتنسيق مع مؤسسة كتارا.

وردا على ذلك، وجه الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، رسالة شكر لوزراء الثقافة في العالم العربي وبالأخص الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وأعضاء منظمة «الألكسو» على دعمهم لمبادرة كتارا، ولما تقوم به المنظمة من جهود لخدمة الثقافة والأدب والفكر والتربية والعلوم. وسيتم رفع ملف هذه المبادرة من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) ومنظمة «الألكسو» إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» من أجل إقراره عالمياً.
بواسطة : nzzf
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:59 صباحًا الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.