• ×

06:42 مساءً , الأربعاء 14 نوفمبر 2018

وليم شكسبير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يعدُّ وليم شكسبير أشهر من كَتَب باللُّغة الإنجليزيَّة ، وأبرز شخصيَّات الأدب العالميَ ، وهو شاعر وكاتب ومؤلِّف مسرحيّ من أصول بريطانيَّة ، تُرجمت أعماله لأكثر من ثمانين لغة وجُسِّدت في كثير من المسرحيَّات والأفلام ، وقد أدخل شكسبير إلى اللُّغة الإنجليزيَّة ما يقارب من 3000 كلمة ، وتعدُّ نصوصه من أكثر النُّصوص الَّتي يتمُّ الاستشهاد بها عند الغرب بعد نصوص الكتاب المقدَّس.

نشأته:
وُلد وليام شكسبير في يوم 23 إبريل من عام 1564م ، وكانت ولادته في مدينة ستراتفورد آبون آفون الواقعة في وسط إنكلترا على بعد 100 كيلومتر شمال غرب مدينة لندن ، وكان والده جون تاجر جلود ناجحاً ، وكان شكسبير الابن الثَّالث لوالديه من بين ثمانية أبناء.

حياته:
تلقَّى شكسبير دراسته الابتدائيَة في مدرسة ستراتفورد ثم التحق بثانويَّة إدوارد السَّادس ، وفي سنِّ الثَّامنة عشر غادر مقاعد الدِّراسة ودخل المجال العملي وانقطعت أخبار حياته بعد ذلك لمدَّة من الزمن.
تزوَّج شكسبير من السَّيِّدة آن هاثاوي في عمر الثَّامنة عشر ، وكانت تكبره بثماني سنوات ، وأنجب منها: سوزانا والتَّوأم هامنت وجودث , وقد عمل وليم شكسبير كممثِّل بفرقة تمثيل للمسرحيَّات اسمها رجال اللُّورد تشامبرلين في لندن وكتب أيضاً عدداً من المسرحيَّات في وقتها ، وكانت هذه الفرقة من أكثر فرق التَّمثيل شعبيَّة في المدينة ، ومن أوائل المسرحيَّات الَّتي كتبها شكسبير:
مسرحيَّة ترويض النَّمرة ، وريتشارد الثَّالث ، وروميو وجولييت.

مؤلَّفاته:
تجاوز عدد أعمال شكسبير المسرحيَّة 38 مسرحيَّة ويمكن تقسيم نتاجه المسرحي إلى ثلاثة أنواع هي:
1- المأساة (التراجيديا)
2- الملهاة (الكوميديا)
3- المسرحيَّات التَّاريخيَّة
وله عشرات القصائد الوطنيَّة ومن أشهرها قصيدة فينوس وأدونيس ، وعشرات السُّونتيات (الشِّعر الغنائي) ، ومن أشهر أعماله:
روميو وجولييت:
كُتبت هذه المسرحيَّة في الفترة بين عامي 1591-1595، وتحكي هذه المسرحيَّة قصَّة حب تراجيديَّة تدور أحداثها حول قصَّة صراع بين عائلتين هما عائلة منتيغيو وعائلة كابوليت ، ترافقها قصَّة حبِّ صادق بين الفتى روميو من عائلة منتيغيو والفتاة جولييت من عائلة كابوليت ، وتدور أحداث هذه المسرحيّة في مدينة فيرونا بإيطاليا.

يوليوس قيصر:
كُتبت هذه المسرحيَّة التراجيديَّة عام 1595م ، وتحكي حياة القيصر الرُّومانيّ يوليوس والمؤامرات المُحاكة ضدَّه بسبب الصِّراع على الحُكم.

هاملت:
كُتبت هذه المسرحيَّة في الفترة بين عامي 1600م -1602م ، وهي مسرحيَّة تراجيديَّة ، ويُعتقد أنَّ شكسبير استلهم قصَّتها من موت هامنت ولده الوحيد ، وهي من أطول مسرحيَّاته وأكثرها طباعة وتمثيلاً.

عُطيل:
كُتبت هذه المسرحيَّة عام 1603م ، وهي قصَّة تراجيديَّة استلهمها شكسبير من قصَّة إيطاليَّة للكاتب سينثو ، وتدور أحداث المسرحيَّة حول ضابط مغربيٍّ في الجيش البندقيَ وزوجته ديمونه ، وتتنوَّع المشاعر فيها بين الحبُّ والكراهيَّة والغيره.

تاجر البندقيَّة:
كُتبت هذه المسرحيَّة بين عامي 1596م- 1598م ، وتحكي قصَّة تاجر من إيطاليا اسمه أنطونيو، وتتطرَّق المسرحيَّة للعداء بين اليهود.

وفاته:
توفِّي شكسبير في المدينة نفسها التي وُلد بها في يوم 23 إبريل من عام 1616م عن عمر يناهز الثَّانية والخمسين.
بواسطة : لافي الحربي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:42 مساءً الأربعاء 14 نوفمبر 2018.