• ×

12:11 مساءً , الخميس 20 سبتمبر 2018

تاريخ مدينة الفسطاط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 *الفسطاط*هي المدينة التي بناها*عمرو بن العاص رضي الله عنه عقب فتح*مصر*عام*641م*وهي تقع بمقربة من حصن "بابليون" على ساحل*النيل*في طرفه الشمالي الشرقي قبل*القاهرة*بحوالي ميلين حيث كان النيل عندها ينقسم إلى قسمين ، وقد كان موضعها فضاءً ومزارعَ بين النيل والجبل الشرقي ليس فيه من البناء والعمارة سوى حصن "بابليون" الذي يطل على النيل من بابه الغربي الذي يعرف*بباب الحديد.
موقع الفسطاط كان بيحميها من الهجمات حيث أنها كانت تمتد فى أضيق منطقه فى الوادي ما بين النيل و جبل المقطم وزادت حصانتها عن طريق حصن الجيزه غرب النيل و بقايا حصن "بابليون" ، و كان الاتصال متيسر بين شطي النيل عن طريق جسرين كانا يصلان بين الفسطاط والضفه الشرقيه وجزيرة الروضه من جهه*وجزيرة الروضه وحصن الجيزه من جهة أخرى.
بقيت الفسطاط العاصمة السياسية لمصر حتى بنى العباسيين مقر جديد لحكمهم هو مدينة العسكر منتصف القرن الثامن الميلادى ، ومن بعدهم بنى*الطولونيين*مدينة*القطائع.

كانت الفسطاط مركز نقل وعبور بين الدلتا والوادي عن طريق جسر كان يربط الفسطاط بالجيزه عبر جزيرة الروضه ، و الحركه النهريه بين شمال مصر وجنوبها ، وقد ازدهر مينا المدينة تجارياً حيث أنه كان الميناء الوحيد في المدينة وكان به جمرك للتجارة المنقولة بالجمال من الطور للنيل و من هناك بالمراكب للفسطاط.

اجتمعت حول الفسطاط أسواق فى الميدان الواقع قرب جامع عمرو بن العاص وكان من أشهرها سوق القناديل ، وقد أورد الرحاله*ناصر خسرو*أن هذا السوق لم يكن له مثيل فقد كان يباع فيه كل الطرائف الموجودة فى العالم.
قام "كليبر جيه" بتقدير عدد سكان الفسطاط بحوالي 850 ألف نسمه ، و قدر طولها من الشمال للجنوب بحوالى 4.8 كم*على تقديرات*"المقريزي"*بعد ما عمل حفريات في الفسطاط حيث أورد أن حدها الشمالي كان بين كوم الجارح بطول 1439مترا" وحدها الجنوبي كان بين الرصد وشط النيل فى الغرب بطول 1943مترا" ، وحدها الغربي كان طوله 2262 مترا" على شط النيل اليمين ، وحدها الشرقى كان يمتد حتى حدود القرافه الحاليه ويتجه إلى الجنوب حتى الرصد ، وهكذا قدرت مساحة مدينة الفسطاط بحوالى 3.353 متر مربع.
اتسعت الفسطاط و فاقت مدن كثيرة في الشرق حيث قال "القضاعى" أنه كان فيها 800 شارع و 1700 حمام عمومي وهي أرقام بها بعض المبالغه لكنها تعكس حالة ازدهار المدينة العمراني.
بواسطة : لافي الحربي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 مساءً الخميس 20 سبتمبر 2018.