• ×

11:25 صباحًا , الأحد 21 أكتوبر 2018

أضخم مسلسل تاريخي عربي.. بعد منافسة مع المحطات العربية

خليجية تفوز بالعرض الحصري لـ "هارون الرشيد" في رمضان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرياض – رشاد اسكندراني

اقتنصت "روتانا خليجية" حقوق عرض مسلسل "هارون الرشيد"، العمل التاريخي الأبرز في الموسم الرمضاني هذا العام، بعد تنافس مع عدد من القنوات العربية؛ لترد من خلاله الاعتبار لشخصية هارون الرشيد التي ظلمها التاريخ.
ويعد هذا العمل ملحمةً تاريخية، وأكثر المسلسلات الرمضانية ضخامة على الإطلاق من حيث الإنتاج هذا الموسم، حيث يضم عدداً كبيراً من نجوم العالم العربي. ورغم أن "هارون الرشيد" كان قد أُنتج في السابق من بطولة النجم الراحل نور الشريف، غير أن الميزانية الضخمة التي رُصدت لتنفيذ المسلسل الجديد يمكن أن تكون الأضخم على الإطلاق لناحية أي عمل درامي تاريخي عربي.
وحول المسلسل الجديد، صرح النجم قصي خولي بطل العمل، أن تطوّر صناعة الصورة والتطور الحديث للمهنة ومرافقتها للنهضة التكنولوجية سيساهمان في تقديم عمل ضخم جداً يستحق المتابعة.
واعتبر الفنان حبيب غلوم الذي يؤدي دور الشيخ إسماعيل، أن هذا العمل هو ما تحتاجه المرحلة المتخبطة التي نعيشها في الإنتاجات الدرامية، مبيناً أن كافة الطاقم يعمل بجهد كبير جداً من أجل أن يخرج المسلسل بمقاييس ضخمة كما ميزانيته التي رصدت له من قبل المنتجين، وأضاف: "منذ فترة لم أجد نصوصاً تستفزني، لكن عندما عرض عليَّ دوري في هذا المسلسل، شعرت بأنني يجب أن أكون جزءاً منه، حيث أننا في هذا العمل نحاكي الإنسان، ونقدم صورة من الجميل أن تحضر في ذهن المشاهدين".
ومن جهته، أوضح عبدالباري أبوالخير مخرج العمل، أن النص يحكي عن هارون الرشيد الإنسان بعيداً عن بطولاته في المعارك، وتروي أحداث المسلسل الذي يتكوّن من ثلاثين حلقة، الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه (الهادي) لكي يعزله، كما سيتطرق بسرد درامي مشوّق للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم الرشيد.
أما ديالا الأحمر إحدى المنتجين والمشرفين على العمل، فعبرت عن سعادتها بعرض "هارون الرشيد" عبر قناة روتانا خليجية لما لها من مكانة خاصة في بيت المشاهد السعودي، مشيرة إلى أن المسلسل يضمّ عدد كبير من نجوم الخليج العربي وسوريا والجزائر، وقد رُصدت لإنتاجه ميزانية كبيرة جداً، بحيث يمكن اعتباره أضخم عمل لعام 2018، وزادت: "مراحل الإنتاج متعبة كثيراً، لا سيما وأن المسلسل تاريخي ويتطلب ديكورات صعبة، وساعات عمل طويلة للممثلين وللفريق تصل إلى 18 ساعة يومياً دون أي توقّف، ويتم التصوير في مناطق متعددة من إمارة أبو ظبي، منها قصر السراب وجزيرة سمالية والصحراء، وسيستمر التصوير حتى 10 رمضان في ظلّ جهد جبّار يُبذل من الطاقم ككل نظراً لظروف التصوير الصعبة، إن كان لناحية الأماكن أو الحرارة، فنحن أردنا أن تكون روح التصوير والمشاهد متطابقة لأكبر حدّ مع الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث."
يشار إلى أن مسلسل "هارون الرشيد" سيتم عرضه حصرياً على خليجية، وتدور أحداثه باللغة الفصحى، وهو من تأليف عثمان جحا، وإخراج عبدالباري أبوالخير، وبطولة 120فنان من النجوم الأساسيين والممثلين الثانويين والكومبارس، ومنهم: قصي خولي، عابد فهد، كاريس بشار، كندة حنا، ياسر المصري، حبيب غلوم، عبد المحسن النمر، آسيل عمران، وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة. بالإضافة إلى الخيول والديكورات الضخمة والإكسسوارات والملابس الخاصة.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:25 صباحًا الأحد 21 أكتوبر 2018.