• ×

10:33 مساءً , الثلاثاء 21 أغسطس 2018

سندباد الصين: محمود شمس الدين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 "تشنج خه" Zheng He وهو بحار صيني مسلم وإسمه الإسلامي "حجي محمود شمس الدين" ولد عام 1371م في أسرة مسلمة تدعى " ما " من قومية هوي بمقاطعة " يونان " في جنوب غربي الصين.

تربى في بلاط الأمير تشو دي من أسرة مينغ، أمير منطقة يان (منطقة بكين حالياً).

قام بتكليف من الامبراطور الصيني الثالث من اسرة مينغ بـ7 رحلات بحرية استكشافية حول العالم .. وجابت أساطيله الهائلة أرجاء العالم، بما في ذلك الوصول إلى سواحل أميركا الشمالية قبل وصول كولمبوس إليها بفترة طويلة.

وكان أسطول تشنغ خه "محمود شمس الدين" يتألف من 62 مركبا عملاقا، يقدر طول المركب الواحدب 400 قدم، وعرضه ب 170 قدما ،وفيه 9 صوار، ومساحة سطحه الرئيسي 50000 قدم مربع، حسب تقديرات خبراء الملاحة.

وكانت طواقم هذه السفن تضم حوالي 30 ألف بحار وجندي ومئات المسؤولين و180 طبيبا و5 فلكيين وعشرات من المهنيين كالحدادين والنجارين والطهاة والخياطين فضلا عن حشود من المترجمين الذين يتقنون العديد من لغات العالم.

جمع « أسطول الكنوز» كما كان يسمى بين التجارة والاستكشاف والدبلوماسية، حيث كان يحمل أكثر من مليون طن من الحريرالصيني والأواني الخزفية والعملات النحاسية لتتم مقايضتها لقاء التوابل الاستوائية والأخشاب العطرة والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والحيوانات النادرة من أجل الإمبراطور الصيني.
بواسطة : لافي الحربي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:33 مساءً الثلاثاء 21 أغسطس 2018.